فصل: 979- (ز): إسحاق بن إبراهيم بن إسماعيل أبو عمران الغزي قاضيها.

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: لسان الميزان (نسخة منقحة)



.962- (ز): أزهر بن عبد الله.

يروي عن عثمان وعبادة بن الصامت.
روى عنه الأعشى بن عبد الرحمن بن مكمل.
قال أبو حاتم: لا أدري من هو.
وذَكَره ابن حِبَّان في الثقات.

.963- (ز): أزهر بن المنذر.

قال ابن أبي خيثمة: سئل يحيى بن معين عن أزهر بن المنذر، روى عنه مروان بن معاوية فقال: ضعيف.
ذكره أبو العرب ولم أر لأزهر هذا ذكرًا عند ابن أبي حاتم، وَلا لمن حدثه.

.-مَنِ اسْمُهُ أَزْوَر:

.964- أزور بن غالب.

عن سليمان التيمي.
منكر الحديث أتى بما لا يحتمل فكذب.
روى عن سليمان التيمي، عَن أَنس بن مالك أنه قال: القرآن كلام الله وليس بمخلوق. رواه عنه يحيى بن سليم.
قال ابن عَدِي: حَدَّثَنَاه أحمد بن حفص السعدي، حَدَّثَنَا العباس بن الوليد النرسي، حَدَّثَنَا يحيى بن سليم فذكره.
يحيى بن سليم، حَدَّثَنَا الأزور، عن سليمان التيمي، عن ثابت، عَن أَنس مرفوعًا قال: لله في كل يوم جمعة ست مِئَة ألف عتيق من النار، انتهى.
وقال أبو زرعة: ليس بقوي.
وقال السَّاجِي: منكر الحديث.
وقال ابن حبان: لاَ يُحْتَجُّ به إذا انفرد، كان يخطىء وهو لا يعلم.
وقال العقيلي: روى عن سليمان التيمي، عَن أَنس رفعه: يا أنس أسبغ الوضوء يزد في عمرك... الحديث بطوله وقال: لم يأت به عن سليمان التيمي إلا أزور هذا وله، عَن أَنس طرق ليس منها شيء يثبت.
وقال ابن عَدِي في حديثه، عَن أَنس في القرآن: هذا وإن كان موقوفا فهو منكر لأنه لا يحفظ للصحابة الخوض في القرآن ثم قال: ولأزور أحاديث يسيرة غير محفوظة وأرجو أنه لا بأس به.

.-مَنِ اسْمُهُ أسامة:

.965- أسامة بن أحمد أبو سلمة التجيبي المصري.

حدث عنه أبو سعيد بن يونس وقال: تعرف وتنكر، انتهى.
وباقي كلامه: لم يكن في الحديث بذاك، مات في رمضان سنة سبع وثلاث مِئَة.
قلت: روى، عَن أبي الطاهر بن السرح، وهارون بن سعيد، ومُحمد بن سنجر، ومُحمد بن زياد الميموني، وعلي بن زيد الفرائضي، وَغيرهم.
روى عنه أبو بكر الشافعي، وأبو سعيد بن الأعرابي، وجعفر بن أحمد بن جعفر التجيبي، وابنه أحمد بن أسامة بن أحمد بن عبد الرحمن بن عبد الله بن السمح بن أسامة، وَالحسن بن رشيق، ومُحمد بن معاوية بن الأحمر، وأبو أحمد بن عَدِي وآخرون.
قال مسلمة بن قاسم: كان ثقة عالمًا بالحديث.
قلت: ورأيت له مصنفا في حرمة الوطء في الدبر يدل على سعة معرفته بالحديث.

.966- (ز): أسامة بن أبي أسامة: أحمد بن محمد بن أبي أسامة الحلبي اللغوي.

أخذ، عَن أبيه وجده، والعين زربي، وَغيرهم.
وصنف كتابا في الألفاظ وكان عالمًا بالعربية فاضلا.
ذكره ابن أبي طي في رجال الإمامية وقال: مات بعد الثمانين وأربع مِئَة.

.967- ذ- أسامة بن حيان الحكمي.

عن الزهري.
وعنه سليمان بن عبد الرحمن ابن بنت شرحبيل وحده قاله أبو حاتم قال: وكان سليمان أروى الناس عن الضعفاء والمجهولين.
وقال ابن أبي حاتم: سألت أبي عن أسامة فقال: حديثه يدل على الصدق.
قلت: فلعله توبع.

.968- ذ- أسامة بن خريم.

شامي قاله أبو حاتم.
روى عن مرة البهزي.
وعنه عبد الله بن شقيق.
قال أبو حاتم الرازي: لم يرو عنه غيره.
وقال العجلي: بصري، تابعي، ثقة.
وذَكَره ابن حِبَّان في الثقات وأخرج له في صحيحه مقرونا.
وذكره ابن عبد البر في الصحابة وقال: لا تصح له صحبة.
قال شيخنا: والسبب في ذكره في الصحابة: أن بعضهم ترجم له فقال: روى عن مرة البهزي وله صحبة فظن الضمير لأسامة وإنما هو لمرة والله أعلم.

.969- أسامة بن سعد.

شيخ.
روى عنه الحسين بن عبد الرحمن.
قال أبو حاتم: مجهول.
ذكره في حسين (2553).

.970- ذ- أسامة بن سلمان النخعي.

شامي.
عن أبي ذر، وَابن مسعود.
ذكره الذهبي في الضعفاء فقال: تفرد عنه عمر بن نعيم.
قلت: وذَكَره ابن حِبَّان في الثقات.

.971- أسامة بن عطاء.

عن سويد بن غفلة.
لا يصح ولكن الراوي عنه واه، انتهى.
وهذا ذكره الأزدي فقال: لا يقوم حديثه وسمى الراوي عنه عبد الله بن الزبرقان.
وفي ثقات ابن حبان: أسامة بن أبي عطاء عن رجل، عَن عَلِيّ وعنه عبيدة بن الأسود.
فيحتمل أن يكون هو والظاهر أنه غيره.
فإن ابن أبي حاتم لما ذكر ابن أبي عطاء قال: هو أنطاكي روى عنه أبو رجاء وعطاء بن مسلم ولم يذكر فيه جرحًا.

.-مَنِ اسْمُهُ أسباط وإسحاق:

.972- أسباط بن عبد الواحد.

منكر الحديث.
ذكره أبو الفتح الأزدي، انتهى.
وروى عنه إدريس بن أبي الرباب المذكور قبل (938).

.973- (ز): إسحاق بن آدم بن عبد الله بن سعد الأشعري القمي.

ذكره النجاشي في رجال الشيعة وقال: روى، عَن عَلِيّ بن موسى الرضا، روى عنه محمد بن أبي الصهبان، وله تصانيف.

.974- (ز): إسحاق بن إبراهيم الأزدي أبو يعقوب الكوفي.

من رجال الشيعة.
ذَكَره الطوسِي.
روى عنه الحسين بن حمزة ابن بنت أبي حمزة الثمالي.

.• ز- إسحاق بن إبراهيم الطوسي.

ذكره أبو جعفر بن بانويه في رجال الشيعة وقال: حكى عنه مكي بن أحمد البرذعي.

.975- (ز): إسحاق بن إبراهيم الجعفي.

ذكره الكشي في رجال الشيعة وقال: روى عن جعفر بن محمد الصادق.

.976- ذ- إسحاق بن إبراهيم بن حاتم الأنباري.

عن سويد بن سعيد.
وعنه أحمد بن محمود بن خرزاد.
ضعفه الدارقطني فقال: متروك.
أما إسحاق بن إبراهيم بن رجاء الأنباري عن وهب بن بقية وعنه الطبراني، وإسحاق بن إبراهيم بن الخصيب الأنباري، عَن عَبد الله بن صالح العجلي وعنه محمد بن جعفر المطيري: فلا أعلم فيهما جرحًا وقد ذكر الخطيب في تاريخ بغداد الثلاثة.

.977- إسحاق بن إبراهيم.

سمع أبا قلابة.
ورد له حديث باطل في الفضائل.

.978- إسحاق بن إبراهيم الإسرائيلي البصري [أَبُو يعقوب].

عن حميد.
فيه نظر.
سكن جرجان.
ذكره ابن عَدِي ثم قال: حَدَّثَنَا عبد الرحمن بن سليمان بمكة، ومُحمد بن جعفر بن طرخان وأحمد بن محمد بن حرب قالوا: حَدَّثَنَا إسحاق أبو يعقوب الإسرائيلي، حَدَّثَنَا حميد، حَدَّثَنَا أنس: أن رسول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كان يطوف على نسائه بغسل واحد.
قال ابن عَدِي: أنا أرتاب في لقيه حميدا.
قلت: صدق ابن عَدِي فإن هذا حدَّث بعد الأربعين ومئتين، عَن حُمَيد وهذا محال، انتهى.
ولا أدري لأي معنى يجزم بكون لقيه حميدا محالا فإن حميدا مات بعد الأربعين ومِئَة فلا استحالة في كون الإنسان يعيش مئة وعشر سنين فقد عاشها جماعة والعجب أن المصنف جمع جزءًا فيمن جاوز المِئَة من هذه الأمة فكيف يحكم باستحالة هذا.
وقد قال ابن عَدِي: لا أعرفه إلا بهذا الحديث ومتنه مشهور.
قلت: أظنه إسحاق بن أبي إسرائيل فإنه إسحاق بن إبراهيم ويكنى أبا يعقوب وهو شيخ شيوخ ابن عَدِي فلعل الراوي عنه نسبه إلى إسرائيل لكونه كنية أبيه وعلى هذا فبينه وبين حميد واسطة فلعله سقط على الراوي عنه.

.979- (ز): إسحاق بن إبراهيم بن إسماعيل أبو عمران الغزي قاضيها.

روى عن أحمد بن صالح المصري.
وعنه الفضل بن عُبَيد الله الهاشمي.
ضعفه الدارقطني وَأورَدَ له في الغرائب حديثًا وقال: هذا غير محفوظ.

.980- (ز): إسحاق بن إبراهيم بن جوتي.

قال ابن حزم: مجهول.
فالظاهر أنه الطبري.

.981- إسحاق بن إبراهيم الطبري.

كان بصنعاء.
قال ابن عَدِي: منكر الحديث.
روى عن مروان بن معاوية، عَن حُمَيد، عَن أَنس مرفوعًا: يدعى الناس يوم القيامة بأسماء أمهاتهم سترا من الله عليهم.
وهذا منكر.
وحَدَّثَنَا المفضل الجندي، حَدَّثَنَا إسحاق الطبري، حَدَّثَنَا عبد الله بن الوليد العدني عن مالك عن نافع، عَنِ ابن عمر قال: جاء رجل إلى رسول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فشكا إليه دينا وفقرا فقال: أين أنت من صلاة الملائكة... وذكر الحديث وهذا باطل.
وقال الدارقطني: منكر الحديث.
وقال ابن حبان: يروي، عَنِ ابن عُيَينة والفضيل بن عياض منكر الحديث جدا يأتي عن الثقات بالموضوعات، لا يحل كتب حديثه إلا على جهة التعجب.
ثم ذكر له أحاديث واهية منها قال: حَدَّثَنَا محمد بن سعيد العطار بعسقلان، حَدَّثَنَا إبراهيم بن إسحاق بن نخرة الصنعاني، حَدَّثَنَا إسحاق بن إبراهيم الطبري، عَن عَبد الله بن نافع عن مالك عن نافع، عَنِ ابن عمر أن رسول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وسلم قال: «من كبر تكبيرة في سبيل الله كانت صخرًا في ميزانه أثقل من السماوات السبع وما فيهن وما تحتهن وأعطاه الله رضوانه الأكبر وجمع بينه وبين المرسلين في دار الجلال»... الحديث وهذا باطل.
وأخبرنا المفضل الجندي، حَدَّثَنَا إسحاق بن إبراهيم عن الفضيل عن إسماعيل بن أبي خالد، عَنِ ابن أبي أوفى قال: دخل النبي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مكة في بعض عمره فجعل أهل مكة يرمونه بالقثاء الفاسد ونحن نستر عنه.
وهذا باطل إنما دخل النبي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بعهد وأمان والصحيح من حديث إسماعيل، عَنِ ابن أبي أوفى: طاف النبي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وسعى ونحن نستره أن يرميه أحد من أهل مكة، أو يصيبه شيء.
قلت: فما ذكر ابن أبي أوفى أن أحدًا رماه بشيء وإنما احتاط الصحابة، انتهى.
وأخرج الدارقطني في غرائب مالك من طريق أبي حمة عن يزيد بن أبي حكيم عنه عن مالك حديثًا ثم قال: ما أظنه أدرك مالكا.
ثم أخرج من طريق المفضل بن محمد، عَن عَبد الله بن الوليد عن مالك وسأذكر الحديث في ترجمة عبد الرحمن بن محمد اليحمدي إن شاء الله تعالى (4695).
وقال الحاكم في المدخل: روى عن الفضيل، وَابن عُيَينة أحاديث موضوعة.